احتفلت إذاعة “صوت العرب” يوم الخميس الماضي، بعيدها الــ63، في استوديو محمد عبد الوهاب بمبنى اتحاد الإذاعة والتلفزيون (ماسبيرو).

وشهد الاحتفال حضورًا لافتًا لعدد من الشخصيات النسائية العامة، على رأسهم رئيسة الإذاعة المصرية “نادية مبروك” و”مرفت رجب” رئيس التلفزيون الأسبق، و”هالة أبو علي” الأمين العام للمجلس القومي للطفولة والأمومة، وعضوة مجلس النواب الحالي “بسنت فهمي”.

وقدمت الحفل الدكتورة “لمياء محمود” رئيسة إذاعة صوت العرب، وكأن أول المتحدثين رئيسة الإذاعة المصرية “نادية مبروك”، التي لفتت إلى الدور التاريخي البارز للإذاعة التي بدأ بث موجاتها عبر الأثير في يوليو 1953، بأغنية “أمجاد يا عرب”.

فيما أعربت “هالة أبو علي” الأمين العام للقومي للطفولة والأمومة، عن سعادتها بالمشاركة في الحفل، الذي يقدم عددًا من الأطفال الموهوبيين في إلقاء الشعر، وشكرت للإذاعة والقائمين عليها اهتمامهم بالطفل وكل ما يخصه.

الحضور النسائي لم يتوقف عند هذا الحد، إذ أحيت الحفل الفنانة “نادية مصطفى” بمشاركة ابنتها “همسة”.

على الرغم من أن إذاعة “صوت العرب” صُنِفت منذ تأسست في عهد الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، كونها إذاعة سياسية، يستفيد منها النظام وقتذاك في إذاعة خطب الرئيس، ونشر المد العروبي، إلا أن الإذاعة لها صفة اجتماعية تكشفها “أميرة المليجي”  إحدى مقدمات البرامج على الإذاعة، وتقول “تهتم الإذاعة بكل ما يخص المرأة والطفل ولهما إدارة خاصة داخل الإذاعة، وأبرز ما نقدمه من برامج في هذا الصدد، هو برنامج “أطفال اليوم” الذى أتولى تقديمه ونسعى من خلاله إلى تغطية كل ما يتعلق بالأطفال وشؤونهم، بالإضافة إلى اكتشاف المواهب بينهم، إلى جانب برنامج “أسرتي”، الذي كثيرًا ما يتطرق لقضايا النساء وانشغلاتهم.”

“دوريًا تتغير الخريطة البرامجية للإذاعة، ولكن تبقى البرامج الخاصة بالمرأة والطفل ثابتة، حتى لو اختلف الاسم والشكل، نظرًا لأهمية تلك القضايا وضرورة مناقشتها.” تضيف “المليجي” في حديثها لـ”ولها وجوه أخرى” على هامش الاحتفال.

وبين كلمات الحضور، تأتي كلمة “مرفت رجب” الرئيس الأسبوق للتلفزيون، مركزةً ومشددة ً على أهمية تمكين الشباب وإفساح المجال والفرص أمامهم.