في إطار حملة “هي والمنصة” التي أطلقتها مؤسستا “نظرة للدراسات النسوية” و”قضايا المرأة المصرية”، بغية تسليط الضوء على إشكالية غياب النساء عن العديد من المناصب القضائية.

وقد شاركت في الحملة كل من النائبة “نادية هنري” والنائبة “منى منير”، بمقاطع مصورة، أكدتا عبر تلك الوسيلة، دعمهما الكامل لحق النساء في الوصول إلى كافة المناصب القضائية.

وقالت النائبة “نادية هنري” عضو تكتل 25-30، إن غياب النساء عن ساحة القضاء يعتبر ردة في المجتمع المصري، فالقانون لم يمنع ولم يصرح بأن هذا العمل خاص بالرجال وحدهم.

وأضافت أنه طبقًا للاتفاقات والمواثيق التي وقعت عليها مصر، فإن المساواة وتكافؤ الفرص وعدم التمييز أمر حتمي، مؤكدةً أنه حان الوقت لخروج مطالب واضحة من مجلس النواب لإتاحة الفرصة للمرأة للعمل كقاضية.

أما النائبة “منى منير” وهي في الوقت ذاته ناشطة نسوية، وفي كلمتها المصورة، أوضحت أن عدد المواد الواردة في الدستور المصري تؤكد حق المرأة في المساواة في مختلف المناحي، إلا أن حراس العدالة في إشارة إلى مجلس الدولة مازالوا يرفضون عمل المرأة كقاضية، لافتة إلى أن وجود 63 قاضية لا يكفي لأن أغلبهن لسن قضايات على المنصة، وهناك دوائر قضائية لم يعين فيها قاضيات.

وتابعت “الذي قاد وغير خريطة الوطن العربي كله هو النساء في الثورات العربية، ولذلك فهذا حقهن”، مشددةً أنه من غير المقبول أن يتم استبعاد المتفوقات خريجات كليات الحقوق من ساحة القضاء فقط لأنهن نساء.

شاهدوا كلمة “نادية هنري” من هنا

شاهدوا كلمة “منى منير” من هنا