بدأت أول أمس فعاليات الدورة التاسعة لبانوراما الفيلم الأوروبي، التي تستمر حتى 12 من نوفمبر الجاري، وتضم قائمة الأفلام المعروضة 60 فيلمًا، يعرضون بـ10 سينمات، على رأسها؛ سينما زاوية بوسط البلد وسينما كريم بشارع عماد الدين.

ومن بين هذا العدد اللافت من الأفلام التي تأتي كجملة اعتراضية وسط سيل من الأفلام التجارية يستحوذ على السينمات طوال العام، اخترنا عددًا منها يناقش قضايا تخص النساء أو يتمحور حولهن، لنرشحه لكل من يهتم بمشاهدة سينما بمذاق نسائي.

«سونيتا»

هذا الفيلم يستحق المشاهدة عن جدارة، فهو  يدخل بنا إلى عالم القمع الذي تعيش في كنفه الفتيات في إيران، من خلال الفتاة “سونيتا” التي تبلغ من العمر 19 عامًا، وهي لاجئة قادمة من أفغانستان، تعيش في مأوى للاجئين بالعاصمة طهران، وعلاوة على معانتها بسبب الصدمات والأزمات بسبب النزعات والحرب، تعاني بسبب موهبتها المحظورة في الدولة ذات القواعد المتشددة.

زواج القاصرات

الفيلم يستند إلى قصة حقيقية، اختارت المخرجة الإيرانية رخساره قائم مقامي، تحويلها إلى فيلم تسجيلي، ترصد من خلاله عشق فتاة أفغانية لموسيقى الراب، مما يدفعها إلى إصدار أغنية مصورة بعنوان “عرائس للبيع” تندد من خلالها بتزويج الفتيات القاصرات، متحدية بذلك المجتمع والقواعد الأبوية الحاكمة فيه.

يعرض الفيلم يوم الثلاثاء المقبل الموافق 8 نوفمبر في تمام الــ3:30 عصرًا بسينما زاوية، ويعاد عرضه بسينما كريم يوم السبت الموافق 12 نوفمبر الساعة 3:30 عصرًا.

«باريسية»

فيلم باريسية

فيلم فرنسي الإنتاج، يرصد انتقال فتاة لبنانية تدعى “لينا” إلى العاصمة الفرنسية باريس، حيث قررت متابعة دراستها الجامعية.

تبدأ المراهقة اختبارات الحياة الصعبة مبكرًا، وتصطدم بمجرد الوصول بالتحرش الجنسي في بيت خالتها، عندما يحاول زوج الأخيرة استغلالها جنسيًا، فتنتهي بها الأمور إلى الهروب دون وجهة محددة في بلد لم تألفه بعد، وتبدأ سلسلة أخرى من الاختبارات الحياتية في أرض الاغتراب، ما بين محاولات العمل والدراسة معًا، ثم التشرد، والاندفاع نحو السرقة للعيش، ثم الاصطدام بالعنصرية،  ومن ثم تجارب الحب الفاشلة، ومع ذلك لا تكسرها قسوة الحياة بل تزيدها قوة ونضجًا.

قصة الفيلم ترتكز على تجربة مخرجته اللبنانية “دانيال عربيد”،  بعدما انتقلت من بيروت إلى باريس في بداية التسعينات.

يعرض الفيلم يوم الأربعاء الموافق 9 نوفمبر الساعة 9:30 مساءً بسينما زاوية، ويعاد عرضه في اليوم التالي بسينما كريم في تمام الــ1:00 ظهرًا.

«شجرة الزيتون»

فيلم أسباني يدور حول فتاة تدعى ”ألما” تقرر البحث عن شجرة الزيتون التي كانت تملكها عائلتها، وتعلق بها جدها إلى درجة كبيرة حتى أصيب باكتئاب وعزف عن الكلام بعد اقتلاعها ونقلها إلى ألمانيا، ويرصد الفيلم عبر 98 دقيقة هي مدته، معاناة هذه الشابة في البحث عن تركة أجدادها، وأيضًا ينقل إصرارها على تحمل المسؤولية ومشاق الرحلة الصعبة لإعادة إرث عائلتها، إثباتًا لمبدأ يقر بأن القيمة الإنسانية تفوق القيمة المادية التى استوحشت في المجتمعات كافة.

الفيلم للمخرجة الأسبانية إيسيار بولين، ويعرض يوم الثلاثاء المقبل 8 نوفمبر بسينما زاوية في تمام الــ6:30 مساءً.

«تحية من فوكوشيما»

فيلم اَخر لمخرجة ألمانية متميزة وهي “دوريس دوري”، منبته كارثة فوكوشيما، لكن القصة أبعد من ذلك بكثير، الفيلم يناقش فكرة الفقد وكيفية التعايش بعد فقدان ورحيل كل ثمين يملكه الإنسان، وهي الأزمة التي يعانيها الاَلوف حاليًا من اللاجئين بسبب النزاعات والحروب.

فيلم تحية من فوكوشيما

يقدم الفيلم قصة “ماري” التي تذهب برفقة منظمة إنسانية تحمل اسم “مهرجون من أجل المساعدة” إلى فوكوشيما، بعد الكارثة النووية التي تعرضت لها في العام 2011، بهدف دعمهم نفسيًا، لكن “ماري” نفسها تحتاج إلى الدعم، وهو ما يعيق قدرتها على الاستمرار في تلك المهمة، لكن امرأة أخرى تغير مجرى الأحداث في “ماري”.

“ساتومي” سيدة عجوز تعيش في بيتها الذي طاله الدمار، لكنه يبقى حاليًا في المنطقة المستبعدة، تقرر “ماري” العيش معها، وعلى الرغم من الاختلاف الثقافي بينهما، إلا أن الأحداث تكشف عن مشترك يجمعهما وهو الماضي والرغبة في التحرر من ذكرياته المؤلمة والتعايش مع المتغيرات.

يعرض الفيلم يوم السبت الموافق 5 نوفمبر بسينما كريم في تمام الــ10:30 صباحًا، ثم يعرض بسينما زاوية يوم الأربعاء 9 نوفمبر الساعة 6:30 مساءً.

«ملابس التنظيف»

dust_cloth-h_2016

الحلم والاَلم، الوحدة والمثابرة، الأمل الذي لا تقتله متاعب الحياة، هكذا تمضي رحلة “نسرين” و”هاتون” امرأتين مناضلتين، من أصول كردية، تشتغلان بتنظيف المنازل في ضواحي أسطنبول، الأولى تعاند الظروف العصيبة بعد تغيب الزوج بدون سابق إنذار، وتوليها مسؤولية ابنتها الصغيرة وحدها، بينما تسعى الأخيرة إلى شراء منزل، في ظل أعباء مادية ومعنوية.

الفيلم يمثل رؤية واقعية لوضع النساء الكادحات في تركيا، ينصفهن ويرفع اللثام عن الظلم الواقع عليهن.

فيلم “ملابس التنظيف”، يعرض بسينما زاوية الثلاثاء المقبل 8 نوفمبر في تمام الساعة 1:00 ظهرًا.

«على الجانب الاَخر»

فيلم يتناول قصة امرأة في منتصف العمر تدعى “فيزنا”، تركها زوجها قبل سنوات عندما نشبت الحرب، فقضت عمرها مع ابنيها، حتى تزوج الابن وأنجب، بينما ابنتها تستعد الاَن للزواج، لكن الزوج يعاود الظهور في حياتها بعد غياب، وبمكالمة هاتفية يهدد استقرارها النفسي والأسري، وهنا تتجلى أسئلة مثل “هل الغفران ممكن؟” و”هل يمكن نسيان الماضي مهما كان مؤلمًا؟”

الفيلم مرشح عن دولة كرواتيا لمسابقة أفضل فيلم أجنبي بأوسكار 2017، ويعرض بسينما كريم يوم الاثنين المقبل الموافق 7 نوفمبر، الساعة 6:30 مساءً.

«أخوات السرعة»

speed sisters

وثائقي فلسطيني أمريكي، يتمحور حول أول فريق نسائي يشارك في سباق السيارات في الشرق الأوسط من الضفة الغربية ويدعى “أخوات السرعة” أو “Speed Sisters”، ويعتبر الفريق أول فريق نسائي بالكامل يشارك في سباقات السيارات على مستوى العالم من دولة فلسطين المحتلة.

الفيلم من إخراج المخرجة “عنبر فارس”، ويتناول مغامرات الفريق أثناء سباقات السيارات، ويتطرق إلى الصعوبات النمطية التي يعانين منها في محاولة لاقتحام رياضة يهيمن عليها الذكور من ناحية، ويوثق واقع الحياة الفلسطينية تحت الاحتلال من ناحية أخرى.

يعرض الفيلم يوم الثلاثاء الموافق 8 نوفمبر بسينما زاوية في تمام الــ10:30 صباحًا، ويعاد عرضه بسينما كريم يوم الجمعة 11 نوفمبر في تمام الساعة 3:30 عصرًا.

«عودي إلى الديار» أو «روحي»

عمل فني إبداعي، يجسد حالة إنسانية من الصعب ألا تتوغل داخلك، فهو يتطرق إلى الاغتراب والبعد عن الوطن، من خلال الشخصية الرئيسة فيه وهي “ندى” التي تعود من المهجر إلى بلدها لبنان، بعد رحيل مبكر وطويل بسبب الحرب الأهلية.

يأخذنا الفيلم في رحلة تنقيب ونبش في الماضي، لمدة 100 دقيقة، نستكشف خلالها ماضي “ندى” وأسرتها مع الوطن والحرب.

الفيلم للمخرجة اللبنانية الفرنسية جيهان شعيب وسبق أن  ترشح لعدد من الجوائز أبرزها؛ جائزة المهر بمهرجان دبي السينمائي الدولي عام 2015.

يعرض الفيلم يوم السبت 12 نوفمبر في تمام الــ9:30 مساءً بسينما زاوية.

فيلم روحي