تنطلق الدورة الأولى لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في الفترة من 20 وحتى 27 من فبراير المقبل، برئاسة شرفية للفنانة إلهام شاهين. ويضم الحدث الفني المرتقب ثلاثة أقسام وهي؛  الأفلام الطويلة، والأفلام القصيرة، والقسم الرسمي خارج المسابقة الذي يعرض أفلامًا روائية وتسجيلية ورسوم متحركة طويلة وقصيرة.

وقد بدأت إدارة المهرجان استقبال طلبات المشاركة في المسابقات المختلفة، مستمرةً حتى منتصف ديسمبر المقبل.

ويشترط المهرجان في دورته الأولى أن يتناول الفيلم قضية تتعلق بالمرأة، أو أن يكون من إبداع امرأة (مخرجة أو كاتبة)، وأن يكون من إنتاج عام 2016 أو 2015، ووفقًا لتصنيف المهرجان فالفيلم الطويل هو ما تزيد مدته عن 60 دقيقة، والفيلم القصير ما تقل مدته عن 30 دقيقة .

ويمكن للراغبين في تسجيل الأفلام الإطلاع على اللائحة وكيفية التسجيل، عبر زيارة موقع المهرجان www.aiwff.org

تجدر الإشارة إلى أن عمليات اختيار الأفلام سيشرف عليها، المخرج أحمد حسونة المستشار الفني للمهرجان، بمشاركة لجنة المشاهدة التي تضم الكاتب والناقد سعد القرش رئيس تحرير مجلة الهلال، والدكتورة داليا السجيني مدرس الآداب والفنون بقسم اللغة الفرنسية بكلية الآداب جامعة القاهرة، والمخرج يوسف هشام والمخرجة دينا حمزة، عمليات اختيار الأفلام المشاركة في أقسام المهرجان المختلفة.

في سياق متصل، ينظم المهرجان عددًا من الورش، منها؛ ورشة عمل للشباب، وورشة عمل للمنتجين وورشة عمل عن أفلام الرسوم المتحركة.

وعلى هامش المهرجان تعقد الدكتورة “عزة كامل” مدير مركز وسائل الإتصال الملائمة من أجل التنمية “ACT”، منتدى “نوت” الذي يضم جلسات عمل ومائدة مستديرة عن المرأة والسينما وبرنامج للنساء من ذوي الاحتياجات الخاصة في السينما.

ومن جانبها قالت “عزة كامل” في تصريحات لــ “ولها وجوه أخرى”، أن الهدف من منتدى “نوت”، هو طرح وتبني قضية من قضايا المرأة في كل دورة من دورات المهرجان، كاشفةً أن الدورة المقبلة ستطرح قضية العنف ضد النساء، بهدف إثارة حوار مجتمعي من خلال الأفلام المعروضة،  والندوات التي يحضرها المشاركين من الفنانين والفنانات من مختلف دول العالم العربي فضلًا عن منظمات المجتمع المدني، وأهالي أسوان.

وتابعت “كامل” قائلة “المنتدي يهدف إلى إلقاء الضوء على دور الفن في مناهضة العنف ضد النساء، وكذلك مد جسور التواصل بين المهرجان والفنانين من ناحية وبين المجتمع المدني من ناحية أخرى“.

وعلى صعيد اَخر، أكدت “كامل” أن مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة يختلف اختلافًا كليًا عن مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة الذي ينعقد في مارس من كل عام، وتترأسه المخرجة أمل رمسيس،  وقالت “لا يجوز المقارنة بينهما، مهرجان أسوان يضم لجنة تحكيم دولية، يشارك فيها مخرجين ومنتجين وممثلين من مختلف دول العالم، بينما مهرجان القاهرة الدولي لسينما المرأة لا يعدو كونه مخصصًا لعرض أفلام دولية عن المرأة أو للمرأة فقط، بالإضافة إلى أن الأول لديه ميزانية ضخمة وسيتوافر فيه كافة الشروط التي تخضع لها المهرجانات الدولية.”

واختتمت مديرة مركز “ACT ” بالإشارة إلى أن المهرجان سيقدم جوائر باسم الفنانات الرائدات في السينما المصرية والعربية، للأفلام المشاركة وللقائمين عليها.