20 فبراير.. انطلاق الدورة الثانية لمهرجان «أسوان لأفلام المرأة» بحضور ضيفة شرفه «جميلة بوحريد»

تعكف حاليًا إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، على وضع اللمسات الأخيرة للدورة الثانية، قبل انطلاقها في 20 فبراير الجاري، وتحمل هذه الدورة اسم المناضلة الجزائرية «جميلة بوحريد»، التي من المزمع أن تحل ضيفة على المهرجان، لتكريمها رسميًا، ويشارك نحو 100 فيلم من شتى أنحاء العالم، تركز جميعها على قضايا وهموم المرأة.

وتضم فعاليات المهرجان، ثلاث ندوات رئيسة بعنوان «المرأة مستقبل السينما العربية»، وندوة عن الناقد «سمير فريد» والثالثة بعنوان «المرأة في سينما يوسف شاهين».

وتستضيف الدورة المرتقبة، منتدى «نوت» لقضايا المرأة، الذي تديره الكاتبة «عزة كامل»، ويهدف إلى دمج سيدات أسوان في الفعاليات كجزء من إحياء العلاقة بين الجمهور الحقيقي والأفلام السينمائية التي يتم عرضها في المهرجان، وإشراك الرجال في التوعية بقضايا المرأة، وسيناقش المنتدى القوانين الإيجابية المتعلقة بالمرأة في المنطقة العربية، ويلقي الضوء على التجارب المصرية والتونسية والأردنية.

وقد اختارت إدارة مهرجان «أسوان الدولي لأفلام المرأة»، الفيلم الألماني النمساوي المشترك «البحث عن أم كلثوم»، للعرض في حفل افتتاح هذه الدورة. الفيلم من بطولة الممثلة المصرية «ياسمين رئيس» وإخراج الايرانية «شيرين نيشات»، وقد أدت أغاني «أم كلثوم» المطربة «مروة ناجي».

في حوارها مع «ولها وجوه أخرى».. ياسمين رئيس: فيلم «البحث عن أم كلثوم» يتناول سيرة كوكب الشرق من منظور نسوي

تستمر فعاليات الدورة الثانية لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، حتى 26 فبراير الجاري، وتشهد تكريم الممثلة «منى زكي»، والمخرجة «عطيات الأبنودي»، والمخرجة والمنتجة «ماريان خوري»، ومصممة الملابس «ناهد نصر الله».

 

مروة محمد

صحافية متخصصة فى تغطية شؤون وقضايا المرأة، يمكنكم التواصل معها عبر: Marwahafez323@yahoo.com

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *